اليوم العالمي للغة العربية 2024

18dec10:0010:00اليوم العالمي للغة العربية 2024

Event Details

في إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات والثقافات، وبهدف إذكاء الوعي بتاريخ اللغة العربية وثقافاتها وتطورها اعتمدت إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم قراراً بالاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة. وبناء عليه، تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر، لأنه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة عام 1973 بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

وتحتفل السعودية بهذا اليوم من خلال إقامة مؤتمرات وندوات علمية تناقش قضايا اللغة العربية وآفاقها، ويتم فيها تقديم أوراق بحثية ودراسات تعزز المعرفة باللغة العربية وتساهم في تطويرها، إضافة إلى إقامة معارض وفعاليات ثقافي  وعروض فنية ومسرحية وأدبية تضيء على مكانة اللغة العربية.

كما يتم إطلاق فعاليات على مواقع التواصل الاجتماعي والإعلان عن العديد من الجوائز والتكريمات لشخصيات أثرت اللغة العربية بإنتاجاتها الأدبية واللغوية والعلمية، وإطلاق الفعاليات المدرسية التي تشجع الطلاب على التعمق باللغة العربية ومعرفة تاريخها، والفعاليات على وسائل التواصل الاجتماعي: تُطلق حملات على وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية بأهمية اللغة العربية ونشر محتوى عربي غني ومتنوع.

اقرأ أيضاً: المؤتمر الدولي الثامن لعلوم البيانات وتطبيقات التعلم الآلي 2024

وتعد الاحتفالية التي تقام في باريس يوم 18 ديسمبر من كل عام وبتنظيم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو» ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية بالتعاون مع المندوبية الدائمة للسعودية، إحدى أهم الفعاليات العالمية التي تهدف إلى التعريف باللغة العربية كواحدة من أكثر اللغات انتشاراً، وتعزيز الوعي بأهمية المحافظة على هذه اللغة وتعلمها وتطويرها.

واختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) شعار «العربية: لغة الشعر والفنون»، ليكون العنوان الرئيسي لاحتفالية اليوم العالمي للغة العربية لعام 2023، انطلاقاً من أن اللغة العربية كانت وما زالت منبع إلهام لكثير من الفنانين والشعراء في العالم العربي وخارجه، وأنتجت أعمالاً أدبية وفنية كثيرة عبر التاريخ من الشعر والخط والنحت والرسم والموسيقى.

وتعد اللغة العربية أكثر لغات المجموعة السامية متحدثين، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، وتتميز عن اللغات العالمية الأخرى بقدرتها على التعبير بمخارج حروف ليست موجودة في لغات عالمية أخرى، مثل حرف الضاد، فكانت أحد العوامل التي  وحدّت العرب عبر تارْيخهم الطويل.

اقرأ أيضاً: المعرض التجاري الدولي 2024

Get Directions